Pengertian Bid'ah Menurut Para Ulama, Serta Rumus Untuk Menganalisanya (Bahas Arab) - Sang Pemburu Badai

Sabtu, 15 April 2017

Pengertian Bid'ah Menurut Para Ulama, Serta Rumus Untuk Menganalisanya (Bahas Arab)









البدعة
تعاريف البدعة
-        الشيح زروق : إحداث أمر في الدين يشبه أن يكون منه وليس منه سواء كان بالصورة أوبالحقيقة.
-        الشافعي : ما خلف الكتاب أو السنة أو أثرا من بعض الصحابة
-        محمد الخادمي الحنفي : خلاف السنة اعتقاداً وعملاً وقولاً، وهذا معنى ما قالوا: البدعة في الشريعة إحداث ما لم يكن    في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
-        وذكر أيضاً : أن المعنى الشرعي للبدعة هو: الزيادة في الدين أو النقصان منه الحادثان بعد الصحابة بغير إذن من الشرع.
-         الشاطبي : طريقة في الدين مخترعة، تضاهي الشرعية، يقصد بالسلوك عليها ما يقصد بالطرية الشرعية  (المبالغة في التعبد لله سبحانه). وقوله (تضاهي الشرعية) أي: تشبه الطريقة الشرعية لكنها في الحقيقة مضادة لها، وقد مثل الشاطبي للبدعة بقوله: ومنها: التزام الكيفيات والهيئات المعينة، كالذكر بهيئة الاجتماع على صوت واحد، واتخاذ يوم ولادة النبي صلى الله عليه وسلم عيداً، وما أشبه ذلك. ومنها: التزام العبادات المعينة في أوقات معينة لم يوجد لها ذلك التعيين في الشريعة، كالتزام صيام يوم النصف من شبعان وقيام ليلته. انتهى
-        وقيل : ما أحدث على خلاف الحق المتلقى عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من علم أو عمل أو حال، بنوع شبهة أو استحسان، وجعل ديناً قويماً وصراطاً مستقيماً


موازين البدعة
رقم
الميزان
النظر
الحكم / النتيجة
1
أن ينظر في أمر المحدث
إن شهد معظم الشريعة وأصلها
ليس ببدعة
إن كان مما يأبى بكل وجه
باطل وضلال
إن كان مما تراجعت فيه الأدلة وتناولته الشبهة واستوت الوجوه
اعتبرت وجوهه، فما ترجح رجعت إليه
2
اعتبار قواعد الأئمة وسلف الأمة العاملين بطريق السنة
ما خالفها بكل وجه
لا عبرة به
ما وفق أصولهم وإن اختلفوا فرعا وأصلا
فهو حق
ما عمل به السلف وتبعهم الخلف
لا يصح أن يكون بدعة ولا مذموما
ما ترك به السلف والخلف
لا يصح أن يكون سنة ولامحمودة
ما اثبتوا أصله ولم يرد عنه فعله
مالك : بدعة
الشافعي : ليس ببدعة
ما لم يرد من السنة معارض ولاشبهة
مالك : بدعة
الشافعي : ليس ببدعة
3
التمييز بشواهد الأحكام (من الوجوب والندب والتحريم والكراهة والإباحة وخلاف الأول)
كل ما انحاز لأصل بوجه صحيح واضح  لا بعد فيه
ألحق به
كل ما لا ينحاز لأصل بوجه صحيح
يكون بدعة


أقسام البدعة
رقم
أقسام
التعريف
المثال
1
البدعة الصريحة









ما أثبتت من غير أصل شرعي في مقابلة ما ثبت شرعا من واجب أو سنة أو مندوب أو غيره فأماتت سنة أو أبطلت حقا

2
البدعة الإضافية









التي تضاف لأمر لو سلم منها لم تصح المنازعة في كونه سنة أو غير بدعة بلاخلاف أو على خلاف ما تقدم

3
البدعة الخلافية









المبنية على أصلين يتجابذها من كل منهما، فمن قال بهذا قال بدعة، ومن قال بمقابله قال سنة




 

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Jangan Lupa Untuk Meinggalkan Komentar Anda ! Kritik dan Saran Dibutuhkan Untuk Perbaikan Blog Ini Kedepannya.